يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

تقرير حول التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية

كتبت- صورية بو عامر
يسلط تقرير “التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية”، الذي أصدرته منظمة الإسكوا ( وهي واحدة من خمس لجان إقليمية تخضع لولاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة) في آذار/مارس 2023، الضوء على التحديات التي تواجهها المنطقة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. ويُشير التقرير إلى أن المنطقة العربية تواجه العديد من التحديات، بما في ذلك الصراعات، والاضطرابات، وتغير المناخ، ونقص البيانات.
وبحسب التقرير فإن المنطقة حققت التقدم في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة، مثل الحد من الفقر وتحسين صحة الأم والطفل بالمقابل فإنها تواجه العديد من التحديات، بما في ذلك الصراعات والتوترات  التي أدت  إلى نزوح الملايين من الأشخاص وتسببت في أضرار جسيمة للبنية التحتية.
كما تضمن التقرير ان من بين أهم التحديات التي واجهتها المنطقة، جائحة كوفيد-19 والتي أدت أدت  إلى تفاقم الفقر والبطالة، وزادت من الضغط على النظم الصحية.
وأشار إلى أن المنطقة العربية تواجه مخاطرا كبيرة على رأسها تغير المناخ، بما في ذلك الجفاف والفيضانات وارتفاع مستوى سطح البحر.
 كما تشهد البلدان العربية نقصا في البيانات الضرورية لرصد التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويقدم التقرير العديد من التوصيات لتحسين التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، بما في ذلك حل الاضطرابات بشكل سلمي من أجل إعادة بناء البنية التحتية وتحسين حياة الناس.
بالإضافة إلى حل مشكلة  نقص الاستثمار في التنمية المستدامة كالاستثمار في مجالات مثل التعليم والصحة والطاقة المتجددة من أجل تحقيق أهداف تنموية مستدامة .
ويرى أنه من المهم تعزيز التعاون الدولي من أجل معالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.
وبإمكانكم أن تجدوا خلال التقرير معلومات أكثر تفصيلا حول التقدم الذي تم إحرازه نحو تحقيق الهدف الثالث عشر الخاص بالعمل المناخي على المستوى العربي وإلى أي مدى تراجع نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومؤشرات عن الاستراتيجيات الوطنية والمحلية للحد من مخاطر الكوارث وأرقاما حول حجم التمويل اللازم للعمل المناخي في الدول العربية.
يشير تقرير الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في المنطقة العربية لعام 2023 إلى أن المنطقة تواجه العديد من التحديات، لكنه يُشير أيضًا إلى أن هناك إمكانية لتحقيق التقدم.
ويمكنكم الاطلاع على التقرير الكامل من خلال هذا الرابط.
الصورة الرئيسية مأخوذة عن التقرير.