يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

قواعد بيانات المنظمات البيئية

 

كتب: Amr Sayed

هذا التقرير نقلا عن GIJN الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية ويمكنكم الاطلاع على التقرير الأصلي من هنا

محاولة إقناع الناس بأهمية حماية البيئة لا تلقى في معظم الأحيان إلا آذاناً صماء، في بلداننا وحول العالم.

كثير من الناس ببساطة غير مهتمين. يميل المجتمع إلى افتراض أن أشياء مثل الأرض والأشجار والنباتات والحيوانات وموارد المياه – الموارد التي يعتمدون عليها في كسب عيشهم – ستبقى مدى الحياة. الإفراط في استخدام الموارد أو إساءة استخدامها بالنسبة إليهم ليس قضية مهمة.

لكن لفت انتباه الجماهير ليس الشيء الصعب الوحيد الذي يجب على الصحفيين البيئيين مواجهته. الكتابة عن البيئة كقضية أساسية للمجتمع تفرض تحديات عديدة على الصحفيين. أبرزها، إثبات إن التغير المناخي خطر محدق.

الوسيلة الأمثل للإقتاع هي البيانات الدقيقة والمراجع الوثيقة. لذلك، جمعنا لكم هذه المراجع من منظمات معتمدة عالمياً.

الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة

تقوم UNSD بتجميع البيانات البيئية من مكاتب الإحصاء الوطنية والإقليمية والوزارات وفي بعض الحالات تقوم بإجراء عمليات حسابية. تتوفر مجموعة بيانات قابلة للتنزيل للعديد من الموضوعات مثل الهواء والمناخ، التنوع البيولوجي، الطاقة والمعادن، بالغابات وغيرها.

البنك الدولي

يوجد لدى البنك الدولي عشرات من مجموعات البيانات المتعلقة بالبيئة حسب البلد والمنطقة، بما في ذلك الغابات والتنوع البيولوجي والانبعاثات والتلوث.

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية

تقدم الوكالة الفيدرالية الأمريكية إحصاءات الطاقة الدولية، موزعة حسب البترول والغاز الطبيعي والفحم والكهرباء. تم تصنيف الدول حسب الإنتاج؛ الاستهلاك؛ الاحتياطيات والقدرات؛ الواردات والصادرات.

الرابطة النووية العالمية

تحتفظ رابطة الصناعة النووية التي تتخذ من لندن مقراً لها بقاعدة بيانات قابلة للبحث عن جميع المفاعلات النووية (المتوقفة والفاعلة وقيد الإنشاء)، بما في ذلك الموقع، الحالة، النوع، بيانات البناء، واتصال الشبكة، والمالك، المشغل والسعة. كما يوفر إحصائيات حول التوليد النووي، وإنتاج اليورانيوم حسب البلد، وقيم ومتطلبات حرارة الوقود.

الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي

تستخدم هذه الوكالة الأمريكية البيانات الرسمية لرسم تغيّر المناخ العالمي، والتقلبات مصنفة حسب درجة الحرارة ومستويات ثاني أكسيد الكربون، الثلوج، مستوى البحر، الجليد البحري في القطب الشمالي، حرارة المحيطات، طاقة الشمس، الأنهار الجليدية وغازات الاحتباس الحراري.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

يوفر الموقع ملخصات السياسة البيئية وغيرها من المعلومات حسب الفئات: التنوع البيولوجي والمياه وإدارة الموارد الطبيعية؛ تغير المناخ الاستهلاك والابتكار والبيئة؛ التنمية وغيرها. تتضمن الصفحات القطرية مؤشرات بيئية حول التلوث وطاقة مفصلة وإحصاءات ومجموعات بيانات قابلة للتنزيل.

معهد الموارد العالمية

توفر المنظمة البحثية غير الهادفة للربح قاعدة بيانات للخبراء يمكن البحث فيها عن طريق الكلمات الرئيسية أو البلد/المنطقة أو موضوع الخبرة. يتم توفير معلومات الاتصال المباشر للخبراء الدوليين المرتبطين بجامعة أو منظمة غير حكومية أو شركة أو حكومة أو منظمة دولية أو جمعية. يشترط أن يكون لديهم 5 سنوات في البحث أو دور ممارس ودرجة متقدمة في مجال يتعلق بخدمات النظام الإيكولوجي.

منظمة حفظ الطبيعة

تضم المنظمة غير الربحية ومقرها الولايات المتحدة أكثر من 600 عالم يعملون في مشاريع في 69 دولة، وشركاء مع الأفراد والحكومات والمنظمات غير الربحية والشركات المحلية ، وفقًا لموقعها على الويب. قائمة الخبراء حسب المنطقة والموضوع المتاح هنا.

صندوق العالمي للحياة البرية

مجموعة الدفاع البيئي هي منظمة غير ربحية مقرها سويسرا ولها حضور عالمي ومتخصصة في الغابات والبحرية والمياه العذبة والحياة البرية والغذاء والمناخ في جميع أنحاء العالم. تتوفر قائمة بمصادر الخبراء هنا.

مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC)

يوجد لدى منظمة الدعوة غير الهادفة للربح ومقرها الولايات المتحدة برامج في الهند والصين وكندا وأمريكا اللاتينية تغطي تغير المناخ والمجتمعات والطاقة والغذاء والصحة والمحيطات والمياه والبرية. مصادر الخبراء ، التي يمكن البحث فيها حسب القضية أو البرنامج ، متاحة هنا.

منظمة أصدقاء الأرض الدولية

تضم الشبكة البيئية 75 مجموعة وآلاف من الناشطين المحليين وتكرس جهودها “لتحدي النموذج الحالي للعولمة الاقتصادية وعولمة الشركات، وتشجيع الحلول التي ستساعد على خلق مجتمعات مستدامة بيئياً وعادلة اجتماعياً”.

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)

تحتوي قاعدة بيانات ECOLEX على معلومات حول المعاهدات والقانون الدولي غير القانوني وغيره من وثائق السياسات والإرشادات الفنية غير الملزمة، والتشريعات الوطنية، والقرارات القضائية، والمطبوعات القانونية والسياساتية. الملخصات ومعلومات الفهرسة والنص الكامل لبعض الوثائق متاحة.

الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة

توفر قاعدة البيانات حالة الحفظ العالمية لـ 76000 نوع من النباتات والحيوانات، توفر معلومات مفصلة عن السكان والمواقع الجغرافية والاستخدام والتجارة والتهديدات البيئية. كما يتم توفير صور وروابط لقواعد البيانات الخارجية ذات الصلة.

الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)

إن ProtectedPlanet.net هي الواجهة الإلكترونية لقاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية، وهو مشروع مشترك بين IUCN و UNEP، والذي يسرد المناطق المحمية الأرضية والبحرية في جميع أنحاء العالم. يسمح ProtectedPlanet.net للمستخدم بمشاهدة المناطق المحمية من خلال استكشاف الخرائط والبحث، واستخدام المعلومات من WDPA والصور من Panoramio والأوصاف النصية من ويكيبيديا.

جمعية الصحفيين البيئيين

يحتوي الأرشيف القديم لجمعية الصحفيين البيئيين على أكثر من 1500 رابط مصنفة حسب المنطقة الجغرافية والموضوع.