يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

بريد المناخ.. خارطة طريق لصحافة بيئية فعالة

كتبت- صورية بو عامر
تحت عنوان “بريد المناخ” أعد  خالد سليمان، الصحفي والكاتب العراقي المتخصص بشؤون البيئة دليلا صحفيا ارشاديا لصحافة البيئة وتغير المناخ موجه للصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في إطار مشروع media lab environment، وهو مشروع للوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام بتمويل من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية.
يعدّ هذا الدليل إصداراً فريداً من نوعه، حيث يُقدم خارطة طريق شاملة للصحفيين الراغبين في التخصص في مجال البيئة والتغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 يُقسم الدليل إلى أربعة فصول كالتالي:
يناقش المؤلف في الفصل الأول “المناخ في قلب مهنة الصحافة” أهمية تغطية قضايا البيئة والمناخ في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، ويوضح دور الصحافة في نشر الوعي وتغيير السلوكيات.
في الفصل الثاني “تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” يقدم سليمان تحليلاً شاملاً لتأثيرات تغير المناخ على المنطقة، مع التركيز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وفي الفصل الثالث “صحافة الحلول والبيئة”يتطرق إلى أدوات وتقنيات لكتابة تقارير صحفية فعّالة حول قضايا البيئة والمناخ، مع التركيز على الحلول والقصص الإيجابية.
ويعرض في الفصل الرابع “البيئة والصحافة”  مجموعة من النصائح والمصادر للصحفيين الراغبين في التخصص في مجال البيئة والمناخ.
ويُؤكد الصحفي المتخصص في الشؤون البيئية في الدليل على  أهمية تخصيص مساحة أكبر لقضايا البيئة والمناخ في وسائل الإعلام، وتطوير مهارات الصحفيين في مجال تغطية هذا النوع من القضايا.
كما يدعو إلى ضرورة التعاون بين الصحفيين والخبراء والمجتمع المدني لنشر الوعي حول القضايا المتعلقة بالبيئة.
ويعدّ “دليل صحفي حول البيئة والتغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” صرخة إنذار وخارطة طريق لصحافة بيئية فعّالة،يمكن أن تُساهم في إحداث تغيير إيجابي في المنطقة.
يمكنكم تحميل الدليل كاملا من هذا الرابط من خلال موقع الشبكة العربية للصحافة العلمية.