يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

كيف تصبح صحفيا علميا؟.. دليل للمجلس الثقافي البريطاني

كتبت :  وداد السعودي
أطلق المجلس الثقافي البريطاني في مصروبالتعاون مع الصحفي العلمي محمد السنباطي دليلا بعنوان “كيف تصبح صحفيا علميا؟”. وذلك في إطار البرنامج التدريبي حول الصحافة العلمية الذي ينظمه المجلس، ويندرج ضمن رؤيته التي تستهدف بناء القدرات في مجالات الإعلام والتواصل العلمي.

يستهدف الدليل الصحفيين والصحفييات والمهتمين بتغطية المواضيع العلمية والكتابة عن العلوم. ويساهم الدليل بمساعدتهم على تطويرمعارفهم ومهاراتهم كي يصبحوا صحفيين علميين متخصصين.

ويعرف الدليل الصحافة العلمية ووظيفة الصحفي العلمي، ويشرح المعارف والمهارات التي يحتاجها، إلى جانب كيفية الدخول الى مجال الصحافة العلمية.
يتناول الدليل عدًدا من الموضوعات الأساسية في مجال الصحافة العلمية التي توفر مدخلا إلى اكتساب المعرفة والمهارات العلمية الأساسية التي يجب أن يكتسبها الصحفي العلمي، منها: فهم ماهية العلم والطريقة التي يعمل بها وكيفية إنتاجه، إلى جانب قراءة وفهم الأوراق البحثية العلمية.
كما حذر الدليل الصحفيين العلميين خلال عملهم من العلم والمعلومات الزائفة التي لا تتوافق مع المنهجية العلمية، والذي سيضر بسمعة الصحفي العلمي ولربما يدمر مساره المهني.
ويتضمن الدليل أيضًا المعرفة والمهارات الصحفية اللازمة لإنتاج التغطيات العلمية والكتابة عن العلوم بدًءا من إيجاد أفكار للقصص العلمية، ومروًرا بعرض أفكار التغطيات العلمية على المحررين العلميين، وانتهاًءا بكتابة موضوعات علمية جذابة.
ويشتمل الدليل على أفضل الممارسات والنصائح العملية حول تغطية المواضيع العلمية والكتابة عن العلوم، ويزود الصحفيين العلميين بالعديد من الأدوات والوسائل لمساعدتهم في إنتاج قصصهم. كما يوفر الدليل العديد من المصادر للصحفيين حول الصحافة العلمية.
ومحمد السنباطي هو صحفي علمي مصري حائز على جوائز في مجال الصحافة العلمية، ومدرب في مجالات الصحافة العلمية والتواصل العلمي، واستشاري تواصل علمي لدى العديد من المنظمات العالمية، مثل المجلس الثقافي البريطاني، والجامعة الأمريكية في القاهرة. ويمتلك 9 سنوات من الخبرة المهنية كصحفي علمي مستقل، حيث نشر أكثر من 650 موضوعا علمًيا في العديد من المنافذ العالمية المرموقة.

يمكنكم الاطلاع على الدليل من هنا