يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

كيف تدعم فرص قبولك في الزمالات الدولية المهتمة بالصحافة البيئية؟

كتبت: هدير الحضري

هذا المقال نقلا عن موقع شبكة الصحفيين الدوليين – رابط المقال الأصلي المنشور بتاريخ Jul 11, 2023 هنا

منذ سنوات، حين بدأت التخصص في الصحافة البيئية في مصر، كانت تواجهني بعض التحديات مثل قلّة عدد الصحفيين العاملين بشكل متخصص بهذا النوع من القضايا، ومحدودية المنصات الصحفية المهتمة بنشر القصص البيئية وبالتالي كان هناك نقص في فرص التدريب المحلّية، وفرص العمل.

هذه الأسباب دفعتني إلى البحث عن الدعم في الزمالات والمنح الدولية المخصصة للصحفيين البيئيين، والتي ساعدتني كثيراً في التعمّق بفهم القضايا المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ، وفتحت لي آفاقاً من التعلم، واستلهام زوايا جديدة للقصص الصحفية، ومقابلة عشرات الصحفيين البيئيين من دول العالم المختلفة وتبادل التجارب والتعرف على الثقافات الثرية، كما أتاحت لي بعض الزمالات زيارة مناطق بعيدة غنيّة بأفكار القصص البيئية في عدّة دول.

لذا، إذا كنت صحفياً مهتماً بقضايا البيئة، عليك أن تبحث عن هذه الزمالات التي توفّر لك “المعرفة”، وتلتقي من خلالها بصحفيين بيئيين من جنسيات مختلفة لتتشاركوا التجارب والتحديات، وتحضر تدريبات ونقاشات تفتح عينيك على قضايا جديدة لم تسمع بها من قبل، وقد تحصل على فرص لصناعة قصص صحفية عابرة للحدود بالتعاون مع صحفيين من دول أخرى.

وبفضل الزمالات أيضاً، ستستفيد من “التشبيك” مع الكثير من المسؤولين والمتخصصين والباحثين الذين تلتقيهم في كل دولة، وهو ما يمثل فرصة ذهبية لإنتاج قصص مميزة أثناء وجودك في الزمالة، أو من خلال التواصل معهم فيما بعد للاستعانة بهم في قصص أخرى مستقبلية، إضافة إلى توسيع قاعدة مصادرك من الصحفيين العالميين.

أيضاً، توفر بعض الزمالات “جولات ميدانية” وهي فرصة جيّدة لزيارة مواقع بيئية وإنتاج القصص عنها، على سبيل المثال حين حصلت على زمالة منتدى حوار برلين للطاقة في ألمانيا، زرت عدّة مواقع لإنتاج الطاقة المتجددة، ومواقع لإنتاج سيارات تسير بالكهرباء وبالهيدروجين، وقابلت الكثير من المتخصصين الذين يشرحون التفاصيل ويجيبون على كل الأسئلة، وفي زمالة جمعية الصحفيين البيئيين في الولايات المتحدة الأميركية، زرت عدّة مواقع لإنتاج الغذاء وتربية الأبقار والأسماك بطريقة صديقة للبيئة.

الزمالات أيضاً تساعدك على التعرف على مؤسسات الأخبار العالمية، وعلى “العثور على فرص عمل جديدة”، لأنّك قد تلتقي خلالها بصحفيين أو مسؤولين بمنصات صحفية يبحثون عن صحفي لتغطية الأخبار المحلية في بلدك.

أين يمكنك أن تعثر على هذه الزمالات؟

هناك العديد من المنصات التي أتصفحها بين الحين والآخر لأتعرّف على الفرص الجديدة المتاحة أمام الصحفيين البيئيين، سواء الزمالات الصحفية أو منح إنتاج القصص، ومن أبرزها:

-شبكة الصحفيين الدوليين: يتضمن قسم الفرص في شبكة الصحفيين الدوليين عشرات الزمالات والمنح للصحفيين بشكل، يمكنك أن تنتقي منها ما هو موجّه للصحفيين البيئيين.

-مركز بوليترز، وهو مؤسسة تهتم بدعم الصحفيين من جميع أنحاء العالم، ومع أن الفرص ومنح الإنتاج التي يقدمها لا تقتصر فقط على الصحفيين البيئيين، إلا أنه يقدّم الكثير من منح الصحافة البيئية التي تركز على تغير المناخ والتنوع البيولوجي، آخرها منحة متاحة الآن حول إنتاج التقارير التي تركز على التنوع البيولوجي في المحيطات.

-Info Nile “، وهي منظمة مهتمة بالصحافة التي تركز على قضايا المياه، وتقدّم الكثير من المنح والزمالات للصحفيين العلميين والبيئيين لحضور تدريبات، أو زمالات مشتركة مع علماء وباحثين متخصصين في المياه، أو توفر منحًا لإنتاج قصص صحفية تتقاطع فيها قضايا المياه مع تغير المناخ والتنوع البيولوجي.

-مونجاباي، وهي منظمة مهتمة بالحفاظ على الطبيعة، وتدعم الصحفيين للإبلاغ عن القضايا البيئية من خلال توفير زمالات، وفرص للتدريب ومنح لإنتاج القصص.

-جمعية الصحفيين البيئيين الأميركيين، وهي جمعية أغلب أعضائها من الصحفيين الأميركيين إلا أنّها تسمح بعضوية الصحفيين البيئيين من أي دولة في العالم أيضاً مقابل اشتراك سنوي، وتوفر زمالة صحفية كل عام لحضور مؤتمر الجمعية في الولايات المتحدة الأميركية، وتتضمن الزمالة أيضاً عددًا من الجولات البيئية الميدانية وتتحمّل جميع تكاليف السفر والإقامة.

-مركز الصحافة البيئية بجامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة، ويهتم بالتطوير المهني للصحفيين البيئيين، ويقدم زمالة مدفوعة الأجر للصحافة البيئية لمدة عام.

-كلايمت تراكر، وهي منظمة تدعم الصحفيين للكتابة عن قضايا تغير المناخ، وتوفر زمالات للتدريب، أو السفر وحضور المؤتمر السنوي للأطراف المشاركين في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، المعروف باسم “الكوب COP”.

-منظمة UPROOT، تقدم زمالات وفرصًا عديدة للصحفيين البيئيين، وتهتم بقضايا العدالة البيئية.

-معهد الصحافة والموارد الطبيعية، يقدم العديد من البرامج والفرص للصحفيين المتخصصين في البيئة.

وإضافة إلى التصفّح المنتظم لهذه المواقع، سيكون مفيدًا لك الاشتراك في النشرات البريدية المجانية لها، وبالتالي ستبقى ملمًّا بآخر الفرص بشكل أسهل.

وهناك زمالات أخرى ثرية، أبرزها:

-زمالة معهد ميتكالف بجامعة رود آيلاند بالولايات المتحدة الأميركية للصحفيين العلميين، التي تركز كل عام على موضوع مختلف متعلق بتغير المناخ، وتوفر العديد من الجولات الميدانية البيئية.

-زمالة منتدى حوار برلين للطاقة المدعومة من الحكومة الألمانية، والاتحاد الألماني للطاقة المتجددة، وتوفر الدعم لحضور المؤتمر وللجولات الميدانية ومقابلة الباحثين.

-زمالة أكسفورد لتغير المناخ، وهي تابعة لمؤسسة رويترز، وتوفر التدريب لمدة أشهر عن بُعد لعدة صحفيين يتم اختيارهم كل عام.

-زمالة innovate for climate، توفر فرصًا لحضور مؤتمر ينظمه البنك الدولي كل عام حول تمويل المناخ.

-برنامج زمالة صحافة الطاقة من جامعة كولومبيا، وهو مخصص لقضايا الطاقة وتغير المناخ.

كيف أدعم فرص قبولي في هذه الزمالات الصحفية؟

أولاً، كتابة استمارة التقديم

-قبل التقدّم إلى أي زمالة صحفية، عليك أن تقرأ الاستمارة باهتمام وتدرس أهدافها وبرنامجها بإتقان، وتطلع على الشروط المحدّدة المتعلقة بالخلفية المعرفية والمهنية، أو السن، أو بلد الإقامة، أو اللغات التي يتقنها المتقدم، وغيرها.

-لا تقم بالتقديم إذا لم تكن مستوفيًا معايير الاختيار لأن هذا يهدر وقتك، وقد يمنح انطباعاً سلبياً عنك.

-كن صادقاً، ولا تكتب إنجازات مهنية وهمية، وكن محدّدًا وواضحاً في وصف خطواتك المهنية.

-قم بإبراز خبرتك المهنية التي تحتاجها كل منحة حسب موضوعها، على سبيل المثال إذا كنت تتقدّم لزمالة عن الطاقة المتجددة، فعليك أن تظهر لهيئة التحكيم خلفيتك المعرفية عن هذه القضايا، وترفق نماذج من قصصك الصحفية عنها، وإذا كنت تتقدّم لزمالة عن التنوع البيولوجي، ستركز على شرح عملك على هذا النوع من القصص، وهكذا.

-اهتم بكتابة السيرة الذاتية لتركّز على خبراتك المهنية المرتبطة بالزمالة التي تتقدم لها، واحرص على أن تبرز خلالها تطورك المهني خلال السنوات الماضية، وأيضاً المكتسبات التي حققتها من زمالات سابقة، إضافة إلى ذلك، اشرح أهم الوظائف التي عملت بها أو البرامج التدريبية التي شاركت فيها باختصار وبدون إخلال.

ثانياً، خطاب دوافع التقدم

-يجب أن تقنع اللجنة المحكمة لماذا أنت الشخص المناسب للحصول على هذه الفرصة ضمن مئات المتقدمين، وأن تظهر شغفك واهتمامك بها.

-كن محدداً: يجب أن تعرف بالضبط كيف ستساعدك الزمالة على التطور المهني.

-وضح ما هي أفكار القصص أو المشروعات التي ستعمل عليها كنتاج للزمالة.

-اشرح التحديات التي تواجهك في عملك الصحفي، والتي دفعتك للتقدم إلى هذه الزمالة مثل “عملك كصحفي مستقل – حاجتك إلى الإشراف المهني، أو الدعم المالي لإنتاج القصص”.

-احصل على خطاب توصية قوي.

-اختر نماذج قوية من أعمالك.

ثالثًا، مستندات يجب أن تكون جاهزة لديك لتوفير الوقت

-سيرة ذاتية باللغة الانجليزية.

-تعريف مهني قصير لأهم خبراتك الوظيفية ومكتسباتك المهنية.

-أعمال صحفية قوية مترجمة إلى اللغة الانجليزية، وهنا أنت لست في حاجة إلى ترجمة كل القصص التي تكتبها، لكن اختر منها الأهم والأقوى لأن كل الزمالات تطلب نماذج من أعمالك بالانجليزية.

وفي المقابل، من الجيد أن تثري خلفيتك المعرفية حول قضايا البيئة وتغير المناخ، وتقدّم بعض المنصات دورات تدريبية تساعدك على ذلك، مثل:

-تتيح شبكة صحافة الأرض بعض الدورات التدريبية عن موضوعات بيئية، كما توفر ندوات مسجلة ومقالات.

-Covering Climate Now منظمة تتيح مواد تدريبية مخصصة للصحفيين البيئيين حول تغير المناخ.

– Climate Reporting Master Class منصة تقدم محتوى تدريبيًا حول صحافة المناخ، وتم إنشاؤها بالتعاون بين عدّة مؤسسات معنية بتغير المناخ.

-يوفر مركز بوليترز أيضاً فرصة لقراءة الكثير من القصص البيئية التي قام بدعم إنتاجها في دول العالم.

-شبكة صحافة الحلول، تقدم دورات تدريبية مجانية حول كتابة قصص حلول متعلقة بالقضايا البيئية.

– UNCCLearn، موقع أطلقته الأمم المتحدة، ويقدم محتوى معلوماتيًا جيدًا حول تغير المناخ، وتأثيراته على قطاعات مختلفة مثل الصحة والغذاء والتعليم والمساواة الجندرية.

إذا تم قبولي في زمالة بيئية، ما الذي ينبغي علي فعله؟

التحضير المسبق يعظم من استفادتك، لذا:

-اقرأ عناوين الجلسات وابحث فيها بشكل مسبق.

-ضع خطة للقصص التي تود العمل عليها، والمصادر التي ستجري مقابلات معهم.

-لا تقع في فخ الرغبة في التقاط كل شيء، ركز على قصص محددة.

-اطبع بطاقات شخصية للتعريف المهني بك، وتواصل مع صحفيين آخرين حضروا هذه الزمالة من قبلك.

-بعد انتهاء الزمالة، حافظ على العلاقة مع الجهات المانحة، وشارك معها القصص الصحفية التي أنتجتها.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة كورين كوتز.