يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

دليل لتغطية تمويل المناخ من أجل قدرة المناطق الساحلية على التكيُّف

كتب- همام حداد

ما هي قائمة مصطلحات تمويل المناخ وآليات التمويل؟ كيف نجد المصادر اللازمة لتغطية تمويل المناخ؟ وما هي أبرز النصائح المهنية التي يمكن أن تدعم عمل الصحفيين؟.. يمكنكم الحصول على أجوبة هذه الأسئلة من خلال الاصطلاع على دليل “تغطية تمويل المناخ من أجل قدرة المناطق الساحلية على التكيف”.

وهو دليل صادر عن شبكة صحافة الأرض، المؤسسة في 2004 لتمكين الصحفيين في البلدان النامية من تغطية تقارير البيئة بفعالية أكبر، بالتعاون مع مؤسسة  إنتر نيوز، التي تدعم 100 وسيلة إعلامية في أكثر من دولة، صدر في نوفمبر 2023.

ينطلق الدليل من القرار التاريخي الذي توصل إليه قادة المناخ ومندوبون الدول في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين عام 2022(كوب 27)، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في مصر، إذ وافقت أخيرا البلدان الغنية على تأسيس “صندوق الخسائر والأضرار” لمساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض على التصدي لآثار التغير المناخي التي لا رجعة فيها ولا يمكن تجنبها مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، والفيضانات، والحرارة، والأمواج والتصحر وفشل المحاصيل.

ومثلما أوضح أر. كاريه و ويبر في دراسة لهما بعنوان “ما حجم التمويل المخصص للمناخ” يمكن تقسيم تمويل المناخ إلى فئتين وهما: التخفيف والتكيف.

الأول يتعلق بالتمويل الهادف إلى خفض الانبعاثات الكربونية (التخفيف) أما الثاني فهو ببناء القدرة على المقاومة والحد من التعرض للآثار السلبية للتغير المناخ (التكيف).

وهناك حاجة ملحة لتمويل المبادرات الداعمة لقدرة المناطق الساحلية بشكل خاص على التكيف، حيث يعيش 1من أصل 3 من سكان العالم ضمن تلك المناطق.

يشرح الدليل أهمية النظم الإيكولوجية الساحلية ودورها الحاسم في امتصاص كميات من الكربون أكبر من الغابات ما يساعد في التخفيف من آثار التغير المناخي والتكيف معه، وهو ما يوجب دعم مشاريع تقويتها والحفاظ عليها.

كما  يتضمن إجابات مباشرة على الأسئلة التي تهم الصحفيين وهي: من وماذا ولماذا تمويل المناخ؟

ونستعرض معكم خلال هذا التقرير أبرز ما تضمنه الدليل، في حين يمكن الاطلاع على النص الكامل المترجم إلى العربية من خلال هذا الرابط.

ما هو تمويل المناخ؟

ويشير مصطلح “تمويل المناخ” إلى التمويل المحلي أو الوطني أو عبر الوطني – المستمد من مصادر التمويل العامة والخاصة والبديلة – الساعية إلى دعم إجراءات التخفيف والتكيف لمعالجة تغير المناخ، كما يدعو بروتوكول كيوتو واتفاق باريس إلى تقديم المساعدة المالية من الأطراف ذات الموارد المالية الكبيرة إلى الأطراف الأضعف والأكثر هشاشة.

لمن يوجه تمويل المناخ؟

 تشير تقارير البنك الدولي إلى أن البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والتي تساهم بأقل قدر في ظاهرة الاحتباس الحراري بحاجة ملحة لتمويل مشاريع المناخ خاصة أن إمكانيتها في الوصول إلى رأس المال والأسواق المالية محدودة.

 لماذا هناك حاجة لتمويل المناخ؟

تكمن الحاجة في تمويل المناخ في أن الحلول المقدمة للحد من الانبعاثات الكربونية في الدول المنخفضة والمتوسطة على المستوى الوطني والإقليمي عالية التكلفة، ما يوجب على الدول الغنية التي تتحمل المسؤولية الكبرى عن تلك الانبعاثات أن تساهم بفاعلية أكبر في دعم تلك الجهود والمشاريع.

ينوه الدليل إلى معلومات تساعد الصحفيين في بناء قصصهم الصحفية مثل: مقدار التمويل المناخي الذي يتلقاه بلدك من الصندوق الأخضر للمناخ وكيفية إنفاقه كذلك إبلاغها الجمهور أن  من 3ـ6 ترليون دولارهو  التمويل الذي تحتاجه المشاريع البيئية سنوياً، وفقاً لتقارير صندوق النقد الدولي، ورغم ما يبدو من أنه تكلفة عالية إلا أن الاستمرار في إطلاق نفس المستويات من الانبعاثات الكربونية تكلفته أكبر بأضعاف وذلك بالنظر إلى كارثة فقدان التنوع البيئي وما نتج عنه من كوارث متلاحقة كحرائق الغابات وهو ما يتوجب توضيحه للجهات المانحة.

أبرز النصائح التي تقدمها الصحفية ميغان رولينج لكتابة القصص الصحفية عن تمويل المناخ:

– الاطلاع على المواقع الإلكترونية للصناديق المناخ الكبرى ومنظمات الأمم المتحدة وصندوق المناخ الأخضر.

– إجراء بحث على شبكة الإنترنت عن “الكيانات الوطنية المعتمدة” و” كيانات الوصول المباشر” التي تتلقى التمويل المناخي، ثم التعرف على المشاريع التي تنفذها.

-الإبلاغ عن سجل بلدك في إعطاء الأولوية للنوع الاجتماعي والإدماج الاجتماعي في مشاریع المناخ.

-ابحث عن المنظمات غير الحكومية التي تعمل في المشاريع الممولة للمناخ على المستويين الوطني والمحلي، مثل منظمة الحفاظ على الطبيعة.

– ضع الناس في المقام الأول، وليس المال فقط! ابحث عن مشاريع التكيف التي یقودھا المجتمع. قم بزيارة المواقع وتحدث إلى مجموعة من الأشخاص. اكتشف كيف ساعدهم تمويل المناخ، وانتقد الطرق التي قد لا تصل بها الأموال إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

أمثلة صحفية لقصص تمويل المناخ:

كيف يمكن زيادة تمويل المناخ من “المليارات إلى التريليونات “؟

يمنع نقص تمويل التمويل المزراعين البنغلاديشيين من تنويع محاصيلهم من الأرز

قاموس المصطلحات:

يفرد الدليل مساحة لمصطلحات تمويل المناخ الدولي التي تعد أبجديات العمل بالنسبة للصحفيين العاملين في هذا المجال أبرزها:

آلية التنمية النظيفة: آلية في إطار بروتوكول كيوتو یمكن من خلالها أن تمول البلدان المتقدمة مشاريع بشأن خفض أو إزالة انبعاثات غازات الدفيئة في البلدان النامية، وفي المقابل تحصل على أرصدة الكربون التي قد تطبقها للوفاء بالحدود الإلزامية على انبعاثاتها.

الوصول المباشر :آلية مالية أنشأتها صنادبق تمويل المناخ الدولية للسماح لبنوك التنمية والحكومات والمنظمات غير الربحية والبنوك الخاصة بالوصول إلى تمويل الصندوق الأخضر للمناخ دون الحاجة إلى المرور عبر القنوات النموذجية للمؤسسات الدولية والوطنية المعينة للصندوق. وتهدف ھذه الآلية إلى زيادة العدالة والوصول لتمويل وإزالة “الوسطاء”.

 خطة التكيف الوطنية NAP : وتحدد عملية خطط التكيف الوطنية احتياجات وأولويات التكيف على المدى المتوسط  استنادا إلى أحدث علوم المناخ. وبمجرد تحديد نقاط الضعف الرئيسية في مواجهة تغير المناخ، تقوم بوضع استراتيجيات على المستوى الوطني لمعالجتها. وتدعم هذه الاستراتيجيات بشكل مباشر التزامات البلدان بموجب اتفاق باريس. أكملت 70 دولة ً خطط عملھم الوطنیة اعتبارا من عام 2023.

 الخسارة والضرر: الآثار السلبية لتغير المناخ التي تحدث على الرغم من، أو في غياب، التخفيف والتكيف المناسبين. وغالبا تقسم إلى خسائر وأضرار اقتصادية، والتي يمكن تحديد قيمتها النقدية، مثل تكاليف إعادة بناء البنية التحتية، والخسائر والأضرار غير الاقتصادية، مثل فقدان التنوع البيولوجي.

مصطلحات آليات التمويل:

أسواق الكربون : نظام تجاري يتم فیه شراء وبيع أرصدة الكربون. يمكن للشركات والأفراد استخدام أسواق الكربون للتعويض عن انبعاثات الغازات الدفيئة عن طریق شراء أرصدة الكربون من كيانات أخرى تتعهد بخفض الانبعاثات أو إزالتها.

السندات الخضراء: ويمكن للسندات الخضراء أن تحشد الموارد من أسواق رأس المال المحلية والدولية من أجل التكيف مع تغير المناخ، والطاقة المتجددة، وغيرها من المشاريع الصديقة للبيئة. وھي لا تختلف عن السندات التقليدية، وسمتها الفريدة الوحيدة ھي اشتراط استثمار العائدات في مشاریع تولد فوائد بيئية. في أبسط صوره، يقوم مصدر السندات بجمع مبلغ ثابت من رأس المال، وسداد رأس المال (أصل الدين) والفائدة المتراكمة (القسيمة) على مدى فترة زمنية محددة.

السندات الزرقاء : تشبه السندات الزرقاء السندات التقليدية من حيث أنها أداة مالية للاستثمارات العامة والخاصة التي توفر عائدًا على الاستثمار الأولي بالإضافة إلى الفائدة، ومع ذلك يتم استخدام الأموال الناتجة لحماية النظم البيئية البحرية.

وختاما، يعد هذا الدليل بالنسبة للصحفيين العاملين على قضايا المناخ نافذة مهمة للاطلاع على آليات عمل تمويل مشاريع المناخ وكيفية إدارة الحكومات والمنظمات لرؤوس الأموال الموجة لمشاريع دعم المناخ والمعوقات والصرعات التي تحول دون أن توفي بالتزاماتها وما يترتب عليه من أضرار لا يمكن التراجع عنها ما يؤهلهم للعب دور أكبر في تغير الواقع.

-الصورة الرئيسية من كوب 27 في مصر- تصوير: رحمة ضياء.