يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

دليل الصحافة البيئية لتوجيه الصحفيين في استخدام حق الوصول إلى المعلومات

كتبت: عائشة ولد حبيب

تحت عنوان ” الصحافة البيئية وحق الوصول إلى المعلومات” صدر دليلا جديدا موجها للصحفيين فى إطار مشروع منظمة المادة 19 مكتب شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة أوسلو بالنرويج، والدليل من إعداد الصحفية التونسية حنان زبيس.

يستهدف هذا الدليل الصحفيين وطلبة الصحافة المهتمين بتغطية قضايا البيئة والمناخ وتعلم كيفية ممارساتها في ظل التحديات الكبرى التي يمثلها التغير المناخي في العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يستعرض الدليل أهم الاتفاقيات الدولية الملزمة للدول لمجابهة التغيرات المناخية ويركز على أهمية الحق في الوصول إلى المعلومة البيئية لتمكين المواطنين من المشاركة في صنع القرار فيما يخص حماية الكوكب.

يقدم الدليل كذلك مجموعة من المصادر والأدوات وقواعد البيانات المفتوحة للحصول على معطيات موثوقة حول المواضيع المتعلقة بالتلوث، والمخاطر البيئية والسياسات الدولية والقطرية لاستعمال الطاقات المتجددة وتمويل جهود التكيف البيئي.

كما يوفر هذا الدليل بعض الإرشادات لحسن اختيار المواضيع البيئية والزوايا الجيدة لطرحها وكيفية كتابة مقال صحفي بيئي يراعي في نفس الوقت الجانب العلمي والتدقيق في المعلومات ويركز على الجانب الإنساني للقصة.

يسعى الدليل إلى تقديم المعارف النظرية والتطبيقية الضرورية والأدوات والمهارات اللازمة لاستخدام الحق في الوصول إلى المعلومات بشكل فعّال وتحليل تأثيرات التغير المناخي، وذلك من أجل تمكين الصحافيين/ات والمدافعين عن الحقوق البيئية وغيرهم، من التعبير عن أفكارهم/هن وتقديم تقارير وتحاليل موثوقة حول القضايا البيئية، مما يسهم في نقل الرسائل البيئية وتعزيز الوعي العام بالقضايا المحيطة بالبيئة وتحقيق التغيير الإيجابي في هذا المجال.

ويتضمن الدليل أيضا مجموعة من نصائح للصحفيين عن كيفية إيجاد خبراء بيئيين وكيفية التشبيك مع صحفيين بيئيين للقيام بتحقيقات عابرة للحدود.
كما يوضح كيفية كتابة تقارير صحفية بيئية جيدة ويعطي أمثلة لذلك. ويحتوي في آخره على قائمة للمصطلحات البيئية لتسهيل ولوج الصحفيين لهذا العالم وفهمه.

يركز هذا الدليل على أهمية الحق في الوصول الى المعلومة البيئية لتسهيل عمل الصحفي في إيجاد المصادر الجيدة والموثوقة لمقلاته وتحقيقاته حتى تحدث المعرفة والاستفادة للجمهور.

ويأتي إنجاز هذا الدليل في سياق تتزايد فيه وطأة التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما أثر على عديد الحقوق الحيوية، خاصة بالنسبة إلى الفئات الهشة والمهمشة، مثل الحق في الماء والحق في الصحة والحق في حياة كريمة. كما يشهد هذا السياق تزايدا في عدد البلدان التي تبنت أو هي بصدد تبني سياسات وقوانين تسعى إلى تكريس الحق في الوصول إلى المعلومات.

الأمر الذي يجعل هذا الدليل يحقق هدفين مزدوجين من خلال ربطه بين الحق في الوصول إلى المعلومات من ناحية والقضايا البيئية وتأثيرها على حقوق الإنسان من ناحية أخرى.

وحنان زبيس صحفية استقصائية تونسية ومدربة في الصحافة العلمية الصحافة البيئية والصحية، حاصلة على العديد من الجوائز العربية والدولية منها جائزة سمير قصير لحرية الصحافة (2014 ) وجائزة رائف بدوي للصحفيين الشجعان.(2019)

يمكن الاطلاع على الدليل من خلال هذا الرابط