يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

تعرفوا على أدوات جوجل الخاصة بصحافة البيئة

عندما يتعلق الأمر بكتابة قصص صحفية حول التغيرات المناخية والأحوال الجوية القاسية مثل الحرائق والفيضانات، يحتاج الصحفيون إلى وصول أكبر لمصادر  البيانات وهذا ما تقدمه  مجموعة أدوات جوجل الخاصة بصحافة البيئة، نشارك معكم أبرز هذه الأدوات التي استعرضتها معنا المدربة باميلا كسرواني زميلة التدريس في مبادرة أخبار جوجل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال جلسة قدمتها بالتعاون مع مبادرة مدرسة المناخ الخميس الموافق 18 يناير.
Environmental Insights Explorer:
هي أداة توفرها جوجل وتهدف إلى توفير بيانات دقيقة حول الانبعاثات الكربونية والتغيرات المناخية في المدن.
حيث يمكن استخدام هذه الأداة لتحليل بيانات الانبعاثات وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين فيها. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتعزيز قصتك الصحفية وتوضيح تأثير التغير المناخي على المدن والمجتمعات.
 
Global Forest Watch:
 هي أداة تتيح لك مراقبة التغيرات في تغطية الغابات حول العالم. يمكنك الوصول إلى بيانات حديثة وصور الأقمار الصناعية لتحديد مواقع الحرائق الغابات وقطع الأشجار غير المشروعة. يمكن استخدام هذه المعلومات لإلقاء الضوء على مشكلة تدمير الغابات وتأثيرها على التغير المناخي.
 
Global Surface Water:
تساعد في رصد تغيرات مستويات المياه السطحية حول العالم. يمكنك الحصول على بيانات مفصلة حول تغيرات المياه في الأنهار والبحيرات والمستنقعات. يمكن استخدام هذه الأداة للكشف عن حالات الفيضانات وتغيرات المناخ التي تؤثر على الموارد المائية والمجتمعات المحلية.
 
Global Fishing Watch:
تتيح رصد أنشطة الصيد عبر العالم. يمكنك استخدام هذه الأداة لتتبع أنشطة الصيد وتحديد مناطق الصيد غير المشروعة أو المفرطة. يمكن أن تساعد هذه المعلومات في رصد تأثيرات صناعة الصيد على المحيطات والأنواع المهددة بالانقراض.
Pinpoint:
هي أداة تسمح لك بتصور واكتشاف تغيرات الأرض على مر الزمن.
 يمكنك الاطلاع على صور الأقمار الصناعية ذات الدقة العالة ومقارنة البيانات المتاحة لتحديد تغيرات المناظر الطبيعية والتغيرات في الاستخدام الأرضي. يمكن استخدام هذه الأداة لتوضيح تأثير الأنشطة البشرية على البيئة وتغير المناخ.