يبحث
أغلق مربع البحث هذا.

موارد لحماية أمن وسلامة الصحفيين البيئيين

ترجمة: حذيفة جهاد
نقلا عن شبكة صحافة الأرض. تجدون المقال الأصلي هنا 

تعرف الصحافة البيئية، وفقًا لـ “إيريك فيردمان”، رئيس مركز الفرسان للصحافة البيئية في جامعة ميتشيغان، بأنها:” إحدى أخطر المهام في مجال الصحافة”. وتكمن خطورتها في وجود عوائق ومشكلات حساسة يواجهها المراسون عند تغطيتهم للأخبار والقصص البيئية المرتبطة بالأنشطة البارزة، والأعمال الإجرامية، والحوادث الخطيرة مثل: النزاعات حول استخدام الأراضي.
نشرت منظمة “مراسلون بلا حدود” في أحدث بياٍنٍ لها أن الخوف يتزايد بين المراسلين حين تصبح حريتهم عرضةً للهجوم ومحفوفة بالمخاطر.
واستهلت المنظمة مقدمة تقريرها للعام 2019: بأن تعداد الدول الآمنة لعمل الصحفي تستمر بالإنخفاض، اضافة إلى استمرار الأنظمة الاستبدادية القائمة بإحكام قبضتها على الإعلام.
نظمت شبكة صحافة الأرض ورش عمل حول الأمن والسلامة للتعريف بالتهديدات المتزايدة تجاه المراسل البيئي، وأتاحت للمشاركين فهماً أفضل للتهديدات المحتمل حدوثها مثل: التحرش الجسدي أو الإعتداء البدني، بالإضافة إلى مخاطر الإنترنت مثل الإختراق أو التعدي على البيانات الشخصية وكيفية حماية أنفسهم.
تحدث مدرب الأمن والصحفي السابق “ريد باتاريو”، الذي يدير حاليًا مركز الصحافة المجتمعية في الفلبين عن التهديدات التي يواجهها المراسلين في وقتنا الحالي، وقدم خمسة نصائح عن كيفية حماية أنفسهم وزملائهم بشكلٍ أفضل.
قدمت الشبكة العديد من الفعاليات حول الأمن والسلامة في السنوات الأخيرة واعتمدت بشكل كبير على ملاحظات الصحفيين العاملين في الشبكة والعمل المنجز ضمن مشروع يدعمه صندوق حماية البيئة.
خلال تدريب شبكة صحافة الأرض على السلامة في دورة تدريب المدربين في الفلبين، شارك المراسلون تجاربهم في التعامل مع مشكلات الأمن والسلامة، وكذلك قدم الخبراء الأمنين إرشادات لحماية أنفسهم وزملائهم بشكلٍ أفضل.

بيّن المدربين، والمراسلين، وطاقم شبكة صحافة الأرض، مع المشاركين في الملتقى الماضي بعضاّ من التهديدات الرئيسية التي تواجه الصحفيين البيئيين وعن الطرق التي يمكن أن تعزز بها شبكة صحافة الأرض سلامة الصحافة.
كما تعرّف المشاركون على الصحفيين المستقلين وغيرهم ممن يعمل في مناطق نائية على مشكلات من الاعتداءات البدنية أو التهديدات إلى اختراق المواقع وحسابات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى القضايا القانونية، التدقيق الضريبي، التحرش على الإنترنت وغير ذلك من أشكال الترهيب والتخويف.
يرى الصحفيون أن التهديدات البدنية كانت هي الأخطر بالنسبة للمراسلين الذين يغطون قصص صيد الأسماك غير المشروع وقطع الأشجار غير القانوني. ويؤيد الكثيرون ممارسة الرقابة الذاتية عند التطرق إلى مواضيع نادراً ما تناقش أمورها لا سيّما عند التغطية بشأن أفراد أو أعمالٍ بارزة.

مصادر إضافية
وإليكم موارد إضافية تفيد في تزويد المراسلين بالتوجيهات حين يغطون أحداث الجرائم والفساد والكوارث، وإرشادهم عن كيفية الإعداد للأخبار المحفوفة بالمخاطر وكذلك البقاء بأمان وقت المهام. وتقديم النصائح في التعامل مع الصدمات والإجهاد، ويشتمل على إرشادات موجزة عن الحقوق والواجبات.

دليل سلامة الصحفي الفلبيني من الاتحاد الوطني للصحفيين في الفلبين.
خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين من المعهد الآسيوي للصحافة والاتصال والدعم الإعلامي الدولي.
وحدة حماية الصحفيين الإندونيسيين من اتحاد الصحفيين المستقلين بإندونيسيا.